منتديات النعيم النعيمي
(اهلا وسهلا بكم )

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
النعيم النعيمي
منتديات النعيم النعيمي
(اهلا وسهلا بكم )

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
النعيم النعيمي
منتديات النعيم النعيمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النعيم النعيمي

التميز هو هدفنا نسعى اليه ونرتقي اليه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

  أحكام التجويد ( 39 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lamjad
المدير العام
المدير العام
lamjad


الجوزاء عدد المساهمات : 286
نقاط : 53294
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 29
الموقع : alger
المزاج : normal

 أحكام التجويد ( 39 ) Empty
مُساهمةموضوع: أحكام التجويد ( 39 )    أحكام التجويد ( 39 ) Icon_minitime1الأربعاء يوليو 07, 2010 7:32 am


المد الطبيعي الثابت حال الوصل فقط

يثبت المد الطبيعي
حال الوصل دون الوقف في الحالات التالية:

1.
مد الصلة الصغرى : إذا كانت هاء الضمير (وهي الهاء التي يكنى
بها عن المفرد الغائب المذكر) متحركة بين متحركين، ولم يكن بعدها همز،
وُصلت الهاء بحرف مد يناسب حركتها.

فإذا كانت الهاء
مضمومة وُصلت بواو مدية تُمد، حال الوصل، مدا طبيعيا مقداره حركتان. وإذا
كانت الهاء مكسورة وصلت بياء مدية مقدارها أيضا حركتان، وذلك عند وصلها
فقط. أما في حالة الوقف فتكون الهاء ساكنة لا مد فيها. وهذه بعض الأمثلة:

-
﴿ وَلَمْ يَكُن لَّهُ و كُ فُواً أَحَدٌ
(الإخلاص 4) ( المثال الأول) تُقرأ (لهو كفوا)، إذ لا بد من صلة هاء (له)
بواو مدية مقدارها حركتان، وذلك عند وصل ( لَّهُ) بـ( كُ فُواً).

-
﴿ فَأَثَرْنَ بِهِ ي نَ قْعاً * فَوَسَطْنَ
بِهِ
ي جَ مْعاً ﴾ (العاديات 4-5) ( المثال الثاني) تقرأ (بهي
نقعا) (بهي جمعا) يتم وصل هاء (به) في الموضعين بياء مدية مقدارها حركتان.

-
﴿ إِ نَّهُ و كَ انَ فِي أَهْ لِهِ ي مَ سْرُوراً
(الانشقاق 13) ( المثال الثالث) في حالة الوصل يجب صلة هاء ( إِ نَّهُ
و
) بواو مدية مقدارها حركتان وهاء ( أَهْ لِهِ ي )
بياء مدية مقدارها أيضا حركتان.

انظر الباب الخاص بمد الصلة.

2.
إذا كان حرف المد قبل الحرف الأخير في الكلمة ، ففيه مد
طبيعي
عند الوصل. أما عند الوقف فإنه يصبح مدا فرعيا عارضا للسكون.
مثل:

-
﴿ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِ ـيـرٌ بَصِ ـيـرٌ﴾ (الشورى 27)
( المثال الرابع) عند وصل ( خَبِ ـيـرٌ) والوقف على ( بَصِ
ـيـرٌ
) تمد الياء المدية في ( خَبِ ـيـرٌ) مدا طبيعيا، في حين
يُعد مد الياء في ( بَصِ ـيـرٌ) مدا عارضا للسكون لا يدخل في هذا
الباب. أما إذا وصلت كلمة ( بَصِ ـيـرٌ) بما بعدها أصبح مد الياء
فيها مدا أصليا.

-
﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّـ ارٍ شَكُـ ورٍ
(ابراهيم 5) ( المثال الخامس) عند وصل ( صَبَّـ ارٍ) تمد الألف
المدية مدا طبيعيا أما حال الوقف فيصبح مدا عارضا للسكون. كذلك بالنسبة لـ(
شَكُـ ورٍ
) يكون المد طبيعيا فقط حال الوصل. فإذا وصلنا ( صَبَّـ
ارٍ
) ووقفنا على () كان مد ( صَبَّـ ارٍ) أصليا مقداره حركتان
وكان مد ( شَكُـ ورٍ) مدا عارضا للسكون.


المد الطبيعي الحرفي في فواتح السور

الحروف التي وردت في
فواتح السور أربعة عشر حرفا يجمعها قولك ( نص حكيم قاطع له سر).
ويمكن تقسيمها إلى عدة أقسام:

1.
الحروف التي يكون هجاؤها على حرفين وهي خمسة أحرف مجموعة في ( حي
طهر
) وتهجى هكذا: حا، يا، طا، ها، را،

2.
الحروف التي يكون هجاؤها على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد وهي مجموعة في
قولك ( سنقص لكم): سين، نون، قاف، صاد، لام، كاف، ميم.

3.
ما يكون هجاؤه على ثلاثة أحرف أوسطها حرف لين. وهو حرف واحد ( ع)
ويُهجى: عَيْن

4.
ما يكون هجاؤه على ثلاثة أحرف ليس أوسطها حرف مد ولا لين. وهو حرف
الألف فقط.

أما حروف القسم الأول
( حي طهر) فتمد مدا طبيعيا مقدار حركتين ويسمى المد الطبيعي
الحرفي
أو مد الألفات. نحو:

-
﴿ ح م﴾ ( المثال الأول) تمد الحاء عند هجائها مدا طبيعيا.

-
﴿ ك هي عص﴾ (مريم 1) ( المثال الثاني) تمد الهاء والياء
مقدار حركتين.

-
﴿ طه﴾ (طه 1) ( المثال الثالث) تمد الطاء والهاء مقدار
حركتين.

-
﴿ ال ر﴾ ( المثال الرابع) تمد الراء مدا طبيعيا مقداره
حركتان.

وأما حروف القسمين
الثاني والثالث فلا يدخلان في باب المد الطبيعي وإنما في باب المد الفرعي
كما سيأتي بيانه.

وليس في القسم الرابع
(الألف) مد . وذلك كما في ﴿ ا لر﴾ ( المثال الرابع)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naim.forumarabia.com
 
أحكام التجويد ( 39 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعيم النعيمي :: منتدى البرامون الابداع :: (¯`·._.·(المنتديات الإسلامية )·._.·°¯) :: القرآن الكريم-
انتقل الى: